دراسة لكتاب المنصف لإبن جني











دراسة لكتاب المنصف (شرح كتاب التصريف) لإبن جني



المحور الأول : نبذة من سيرة ابن جني     
             1   .اسمه ونسبه      

   هو الإمام أبي الفتح عثمان بن جني ، المشهور بعالم نحوي كبير . وكان جني أبوه مملوكا روميا لسليمان بن فهد الأرزي الموصلي. وهو القائل (بن جني)  :
              فإن  أُصبح  بلا   نسب            فعلمي  في الورى نسبي
             على  أنّي  أؤول    إلى            قروم     سادة       نجب
             ألاك  دعا  النبيُّ    لهم            كفى  شرفا  دعاء    نبي

2)            ولادته ونشأته

    ولد بالموصل عام 322 ه ، ونشأ وتعلم النحو فيها على يد أحمد بن محمد  الموصلي الأخفش ويذكر ابن خلكان أنَّ ابن جني قرأ الأدب في صباه على يد أحمد أبي علي الفارسي حيث توثقت الصلات بينهما ، حتى نبغ ابن جني بسبب صحبته ، حتى أنّ أستاده أبا علي ، كان يسأله في بعض المسائل ، ويرجع إلى رأيه فيها ، على الرغم أنَّ ابن جني كان يتبع المذهب البصري في اللغة إلا انه كان كثير النقل عن أناس ليسو بصريين في النحو واللغة وقد يرى في النحو ما هو بغدادي أو كوفي ، فيثبته .
  التقى ابن جني بالمتنبي بحلب عند سيف الدولة الحمداني كما التقاه في شيراز ، عند عضد الدولة وكان المتنبي يحترمه ويقول فيه : " هذا رجل لا يعرف قدره كثير من الناس " . وكان إذا سئل عن شيء من دقائق النحو والتصريف في شعره يقول : " سلو صاحبنا أبا الفتح " ويعد ابن جني أول من قام بشرح أشعار ديوان المتنبي وقد شرحه شرحين الشرح الكبير والشرح الصغير ، ولم يصلنا في العصر الحديث سوى الشرح الصغير ، كان ابن جني يثني دوما على المتنبي فيقول : " وحدثني  المتنبي شاعرنا ، وما عرفته إلا صادقا " وكان كثير الإستشهاد بشعره .
  بلغ ابن جني في علوم اللغة العربية من الجلالة ما لم يبلغه إلا القليل ويبدو ذلك واضحا في كتبه وأبحاثه التي يظهر عليها الإستقصاء والتعمق في التحليل ، واستنباط  المبادئ والأصول من الجزئيات . اشتهر ببلاغته وحسن تصريف الكلام والإبانة عن المعاني بوجوه الأداء ووضع أصولا في الإشتقاق ومناسبة الألفاظ للمعاني .

3)                 شيوخه وتلامذته      

من شيوخه :
_ أبو علي الفارسي
_ أحمد بن محمد الموصلي
ومن تلامذته :
_ أبي القاسم التمانيني
_ عبد السلام البصري
 4)              مؤلفاته وآتاره                  

له ما يفوق الخمسين كتابا أشهرها كتاب "الخصائص" الذي يتحدث فيه عن بنية اللغة  وفقهها ، وكتاب "سر صناعة الإعراب" ، وكتاب "التلقين في النحو" ، وكتاب "المقصور والممدود" ، وكتاب "اللمع" ، وكتاب "التعاقب" ، وكتاب "ما يذكر وما يؤنث" ، وكتاب "إعراب الحماسة" ، وكتاب "المحتسب في الشواد" . كما له نظم جيد .

5)               وفاته      

توفي رحمه الله تعالى في صفر سنة اثنين وتسعين وتلاتمئة . (1)

           المحور الثاني : ثوتيق الكتاب

- العنوان : "المنصف شرح كتاب التصريف لأبي عثمان المازني النحوي البصري
- المؤلف : أبو الفتح عثمان بن جني النحوي ( ت 392 ه)
- التحقيق : إبراهيم مصطفى ( العضو بالمجمع اللغوي بالقاهرة ) عبد الله أمين ( أحد نظار المدارس المعلمين الأولية السابقيبن )
- الناشر : مصطفى البابي الحلبي
- دار النشر : إدارة إحياء التراث القديم ، القاهرة
- سنة الطبع : الأولى  1373ه/1954م _ تأخر الجزء الثالث إلى 1379ه/1960م
 
          المحور الثالث : موضوع الكتاب   
_________________
(1) ينظر : ترجمة بن جني في كتاب "معجم الأدباء إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب" لياقوت الحموي  ، تحقيق الدكتور إحسان عباس ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت لبنان، ط 1 ، 1993 ، ج 4 .

هو شرح لكتاب أبي عثمان بكر بن محمد بن بقية المازني في التصريف ، بتمكين أصوله ، وتهذيب فصوله ، فلم يدع فيه غامضا إلاَّ وشرحه ، ولا مشكلا إلاّ أوضحه ، ولا كثيرا من الأشباه والنظائر إلاّ أورده ، وأفرد فيه بابا لتفسير ما فيه من اللغة الغريبة ، وفصلا أود فيه  المسائل المشكلة العويصة التي تشحد الأفكار ، وتروض الخواطر . فجعل بذلك هذا  الكتاب واضحا ومفصلا .

      المحور الرابع : منهج الكتاب    
قسَّم كتابه إلى تسعة أبواب ، وخصص الباب الأول للأسماء والأفعال ، والباب الثاني ، ما تجعله زائدا من حروف الزيادة ، والثالث ، ما قيس من الصحيح ، والرابع ، الياء والواو اللتين هما فاءات ، والخامس ، مسائل الياء والواو اللتين هما فاءات ، والسادس ، ما الياء والواو فيه ثانية ، والسابع    ، ما لحقته الزوائد من هذه الأفعال من بنات الثلاثة ، والثامن ، ما جاء من الأسماء ، والتاسع ، ما تقلب فيه الواو ياء ، وكلُّ باب من هذه الأبواب ذكر فيه مجموعة من الفصول متعددة المواضيع ذات صلة بالباب الذي توجد فيه . ولم يتخد بن جني لكتابه ترتيبا معين

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوضة لدى موقع لنستيقظ. يتم التشغيل بواسطة Blogger.