دراسة لكتاب الشافية في علم التصريف لإبن الحاجب



بسم الله الرحمن الرحيم

1) ترجمة المؤلف  :

_ مولده ونشأته :

هو جمال الدين أبو عمرو عثمان بن عمر بن أبي بكر بن يونس الكردي الدويني الأصل ، نسبة إلى (دوين ) (1)
والإسنائي المولد نسبة إلى (إسنا) وهي بلدة صغيرة من الأعمال بالصعيد الأعلى من مصر على شاطئ النيل ، والقاهري المنشئ المقرئ الفقيه المالكي الأصولي النحوي .
كان أبوه حاجب الأمير عز الدين موسك الصلاحي بقوص ولذا يقال في كنيته ابن الحاجب (2)
مولده بإسنا سنة سبعين وخمسمائة (570) ووفاته بالإسكندرية سنة ست وأربعين وستمائة (646) ، قال ابن خلكان : " كان من أحسن خلق الله ذهنا جاءني مرارا لأداء شهاداة وسألته عن مواضع من العربية فأجاب أبلغ إجابة بسكون كثير وتثبث تام ثم انتقل إلى الإسكندرية فلم تطل مدته هناك وبها توفي سنة (646) " (3)
قال الذهبي : " ولد سنة سبعين وخمسمائة أو سنة إحدى بإسنا من بلاد الصعيد " . (4)
وهذا خلاف مشهور وهو أنَّه ولد أواخر سنة سبعين .
_ شيوخه 
:1- القاسم بن فيرة الشاطبي ( ت 590)
أبو محمد القاسم بن فيرة بن أبي القاسم خلف بن أحمد الرعيني الشاطبي المقرئ النحوي الضرير .
قرأ عليه أبو عمرو ببعض الروايات وسمع منه التيسير الشاطبية والحديث وتأدب عليه (5)
2- أبو الفضل الغزنوي ( ت 599)
أبو الفضل بهاء الدين محمد بن يوسف بن علي شهاب الدين الغزنوي المقرئ الفقيه الحنفي النحوي .
قرأ عليه أبو عمرو القراءات جميعها بطرق المنهج .
__________________

(1) معجم البلدان (2/491)
(2) الشافية (16/م) بتحقيق حسن أحمد العثمان
(3) وفيات الأعيان
(4) سير أعلام النبلاء ( 32/265-266)
(5) معرفة القراء ( 2/648)



3- أبو الحسن الشاذلي (656)
تقي الدين أبو الحسن علي بن عبد الله بن عبد الجبار بن يوسف بن هرمز الشاذلي المغربي رأس الطائفة الشاذلية من المتصوفة (1)
4- أبو القاسم البوصيري (ت 598)
أبو القاسم هبة الله بن علي بن مسعود الأنصاري الكاتب الأديب مسند الديار المصرية .سمع منه أبو عمرو الحديث (2)
5- أبو العباس الخويي (ت 637 )
أحمد بن الخليل بن سعادة بن جعفر بن عيسى البرمكي ، كان نحويا بارعا فقيها أصوليا متكلما مناظرا دينا ورعا ذا همة عالية حفظ القرآن على كبر.
سمع منه ابن الحاجب (3)
- تلاميذته :
1- الموفق بن أبي العلاء (ت 695)
موفق الدين أبو عبد الله محمد بن أبي العلاء النصيبي الشافعي المقرئ المحقق الصوفي .
قرأ على ابن الحاجب بالسبع وأخذ عنه العربية وسمع منه مقدمة في النحو(4)
2- ابن المنير (ت 683)
ناصر الدين أبو العباس أحمد الجذامي الاسكندري الفقيه المالكي الأصولي قاضي القضاة .
أخذ الفقه والأصول عن ابن الحاجب وأجاز له بالإفتاء (5)
3- زين الدين بن المنير (ت 695)
زين الدين أبو الحسن علي بن محمد بن المنير قاضي القضاة الفقيه المحدث الراوية المتقن البحر أخو ناصر الدين المتقدم ذكره .
أخذ الفقه عن ابن الحاجب (6)
4- زين الدين الزواوي (ت 681)
عبد السلام بن علي بن عمر سيد الناس شيخ القراء بدمشق في زمانه وشيخ المالكية ومفتيهم وقاضيهم .
أخذ العربية عن ابن الحاجب واشتغل عليه
_________________
(1) ترجمته في الأعلام (4 / 305)
(2) الوفيات (167)
(3) طبقات الشافعية للسبكي (8 / 16)
(4) معرفة القراء الكبار ( 2 / 648 )
(5) بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة (1 / 384 )
(6) الديباج المذهب (2 / 123- 124 )


- بعض مؤلفاته :

1- الأمالي النحوية :
كتاب في غاية الإفادة والتحقيق يطلعك على منزلة صاحبه الرفيعة ومكانته العلية وعلى ما حباه الله به من عظم الذهن وحسن التصور وهو إملاءات أملاها في القاهرة وغزة والقدس ودمشق على :
* آيات من القرآن الكريم
* مواضع من المفصل
* مسائل خلافية
حقق هذا الكتاب الدكتور هادي حسن حمودي وأخرجه في مجلدين .
2- الكافية :
طبع طبعات عديدة أخرها في جدة سنة 1407 بتحقيق طارق نجم عبد الله.
3- شرح الوافية نظم الكافية :
طبع في مطبعة الآداب في النجف الأشرف في العراق سنة 1400 بتحقيق موسى بناي العليلي في مجلد واحد .
4- شرح الكافية :
طبع في دار الطباعة العامرة في استانبول سنة 1311 حققه جمال مخيمر.
5- منتهى السؤل والأمل في علمي الأصول والجدل
طبع في استانبول سنة 1326 وفي بيروت سنة 1985
6- الشافية :
وهو كتابنا هذا الذي نحن بصدد الحديث عنه بتحقيق الدكتور حسن أحمد العثمان .

2) الكتاب :

* دواعي التأليف :
لقد استهل ابن الحاجب كتابه بمقدمة وجيزة لا تتعدى أربعة أسطر ، فذكر فيها سببا واحدا دفع به إلى تأليف هذا الكتاب وهو أنه طلب منه أن يلحق بمقدمته في الإعراب مقدمة في التصريف على نحوها ومقدمة في الخط .
قال رحمه الله :"سألني من لا يسعني مخالفته أن ألحق بمقدمتي في الإعراب مقدمة في التصريف على نحوها ومقدمة في الخط فأجبته سائلا
متدرعا أن ينفع بهما كما نفع بأختهما والله الموفق"(1)
_____________

(1) الشافية (5)

           - قيمة الكتاب وأهميته :
تكمن قيمة الكتاب وأهميته في كونه أول مؤلف صرفي ضم بين دفتيه جميع أبواب الصرف وخرج به صاحبه عن أن يكون ملحقا بأخر كتب النحو أو متناثرا بين أبوابه ، ولقد توفر لدى العلماء الشافية نظما وشرحا وترجمة واستفادة وإفادة ، فلا يخلو مصنف من المصنفات الصرفية بعد الشافية إلا وقد نظر صاحبه فيها واستفاد منها وسنذكر بعض الشروحات والتراجم لهذا الكتاب التي تدل دلالة واضحة على أهمية الكتاب وقيمته :
1- بغية الطالب في الرد على تصريف ابن الحاجب
2- شرح نجم الأئمة رضي الدين الاستربادي (ت 686)
3- شرح الحسن بن أحمد الجاربردي (ت 746)
4- عمدة الطالب في تحقيق تصريف ابن الحاجب لابن هشام (ت 749)
5- شرح نظام الدين النسابوري الأعرج
6- المناهل الصافية إلى كشف معان الشافية للطف الله بن محمد بن الغياث (ت 1035)
          وشرح الشافية بالفارسية :
1- محمد علي كربلاكي سماه المناهج
2- علاء الدين علي بن محمد المعروف بقوشجي
3- محمد هادي بن محمد صالح المازندري
         وبالتركية :
1- المولى سودي
        ونظمها :
1- أبو النجا خلف المعري
2- إبراهيم بن حسام الكرمياني
3- النيساري واسم منظونته الوافية
       وترجمها إلى التركية :
فورد أفندي ويعقوب عبد اللطيف
        - موضوع الكتاب ومنهجه :
الشافية مقدمة في التصريف وهي تهذيب وتنقيح وصياغة جديدة للأبواب التصريفية في مفصل الزمخشري مع استدراكات وإضافات يسيرة تمما كما كانت أختها الكافية ، كذلك بالنسبة لمسائل الإعراب في المفصل .
ثم ألحق ابن الحاجب رحمه الله بهذه الأبواب مسائل التمرين كعادة من سبقه والمفصل خلو من هذه المسائل وقد أخذها عن كتاب سيبويه والتصريف للملوكي والمنصف وسر الصناعة وكلها لابن جني .
وقد قسم ابن الحاجب كتابه إلى سبع وثلاثين مسألة بدأ بتعريف التصريف فقال :" التصريف علم بأصول يعرف بها أحوال أبنية الكلم التي ليست بإعراب " ، ثم ذكر أنواع الأبنية ثم الميزان الصرفي وهكذا إلى آخر مسألة ، وختم كتابه بالحديث عن الخط .

































لائحة المصادر والمراجع
* الأعلام للزركلي
* بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة للسيوطي
* الديباج المذهب
* سير أعلام النبلاء للذهبي
* الشافية لابن الحاجب
* طبقات الشافعية الكبرى للسبكي
* معجم الأدباء ومعجم البلدان لياقوت الحموي
* معرفة القراء الكبار للإمام الذهبي
* وفيات الأعيان لابن خلكان

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوضة لدى موقع لنستيقظ. يتم التشغيل بواسطة Blogger.